الخميس، 24 يونيو 2021

الفيتامينات ، تعرف على أنواعها العديدة وأهمية كل فيتامين


 الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية يحتاجها الجسم بنسب معينة حتى يتمكن من القيام بوظائفه الحيوية. نظام غذائي متوازن يحتوي على الخضروات والفواكه واللحوم والحبوب الكاملة والبقوليات والالبان هو المصدر الرئيسي للحصول عليه.

من عنا تناول المكملات الغذائية يمد الجسم بها في بعض الحالات مثل: نقص الفيتامين الذي يؤدي الى مشاكل صحية مختلفة تؤثر على حياة الناس، وهو ضروري ايضا للحامل.

اهمية الفيتامينات

الفيتامينات تساعد الجسم على النمو والتطور، كما انها لها دور مهم في عملية التمثيل الغذائي، وما يلي اهمية الفيتامينات حسب نوعها:

فيتامين ا

يحسن صحة وسلامة البصر بالاضافة الى دوره في تقوية الجهاز المناعي ويمكن الحصول عليه من مصادر حيوانية مثل الكبد وزيت الكبد ومن مصادر نباتية مثل الجزر والقرع.

فيتامين د

من الفيتامينات التي لها دور مهم في النمو والتطوير وتعزيز صحة العظام بالاضافة الى انها تؤثر على عمل العضلات والجهاز المناعي ويمكن الحصول عليها عن طريق التعرض لاشعة الشمس والسمك والحليب المحصن وزيت السمك مصدر جيد لها.

فيتامين E

هو مضاد للاكسدة يساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة التي تساهم في تكوين الخلايا السرطانية، ويمكن الحصول عليه من المكسرات مثل اللوز والبندق، اضافة الى زيت عباد الشمس وبذورها.

فيتامين كيه

له دور مهم في عملية تجلط الدم ويظهر ذلك في حماية الجسم من النزيف عند التعرض للخدوش الصغيرة وتقليل خطر الاصابة بامراض القلب. من المهم ايضا في تعزيز صحة العظام. الكبد والسبانخ والبقدونس وصفار البيض من اهم مصادرها.

Vitamin B1

الفيتامينات ضرورية في التفاعلات الكيميائية الاساسية في الجسم، حيث انها تساهم في تحويل العناصر الغذائية الى طاقة، ويمكن الحصول عليها من الحبوب الكاملة والمكسرات.

فيتامين ب 2 2 ن

يساهم في عملية تحويل فيتامين B 6 to الى شكلها النشط، والحمض الاميني tryptophan الى فيتامين B 3،، كما له دور في انتاج الطاقة، وهو تلوين غذائي يتميز بلونه الاصفر ومنتجات الالبان والورق الخضروات.

فيتامين ب

يعتبر من الجزيئات المساعدة في الوظائف الخلوية حيث يدخل في عملية تحاليل الجليد ويمكن الحصول عليها من مصادر النبات والحيوانات مثل الفطر واللحوم.

فيتامين ب

يؤدي وظائف مهمة في عملية التمثيل الغذائي ويساهم في تكوين الاحماض الامينية. له مجموعة متنوعة من المصادر اهمها: لحم البقر و بذور عباد الشمس.

فيتامين ب

من اهم الفيتامينات للجسم حيث له دور رئيسي في تكوين الاحماض الامينية و التمثيل الغذائي و من مصادرها: اللحوم و منتجات الالبان و الفطر.

فيتامين ب

او ما يسمى بحمض الفوليك الذي هو ضروري بشكل خاص اثناء الحمل والرضاعة ونقصه يسبب فقر الدم ؛ وهذا يرجع الى دوره في تكوين ونمو الخلايا مثل خلايا الدم البيضاء والحمراء ويوجد في الورق الخضروات والبقوليات وكبد الضان.

فيتامين ب هو n

الذي يدخل في العديد من العمليات البيولوجية كواحدة من الجزيئات المساعدة ؛ يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، وهو ضروري لانقسام الخلايا بالاضافة الى دورها في الجهاز العصبي ؛ ويسهم في الحفاظ على وظائف الدماغ وتطويرها , ويدخل ايضا في عملية انتاج الطاقة من البروتين والدهون، ولا يمكن الحصول عليها الا من مصادر حيوانية. لذلك ينصح النباتيون وكبار السن بتعويض النقص من خلال اخذه على شكل مكملات غذائية.

فيتامين سي

يعد من مضادات الاكسدة المهمة في الجسم، ويساهم في تكوين الكولاجين الضروري لتقوية العظام ومختلف انسجة الجسم. كما يساهم في تقوية جهاز المناعة، كما ان الخضروات والفواكه هي المصدر الرئيسي لها.

يتم تخزين هذه الفيتامينات لفترة طويلة في الكبد والانسجة الدهنية، لذا فان استهلاكها المتزايد يمكن ان يسبب السمية، ويتم استخدامها وامتصاصها عند تناولها مع وجود نظام غذائي مرتفع في الدهون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق