الخميس، 24 يونيو 2021

التهاب الزائدة الدودية: التعرف على الأعراض والأسباب والعلاج وطرق

 

يعد التهاب الزائدة الدودية احد اسباب الالم في المنطقة السفلية اليمنى من البطن، ولكن كثير من الناس يبحثون عن اعراض التهاب الزائدة الدودية لمعرفة ما اذا كان الالم الذي يشعرون به يتوافق مع اعراض الزائدة الدودية ام لا، اسبابه وطرقه العلاج.

يبدا الم التهاب الزائدة الدودية عند معظم الناس حول السرة ثم ينتقل الى مناطق اخرى، ومع زيادة الالتهاب يزداد الالم بشدة، والسبب هو امتلاء الزائدة الدودية بالصديد ؛ وهذا سائل مكون من الخلايا الميتة والالتهابات النسيج الذي غالبا ما ينتج عن العدوى.

الالتهاب هو التهاب الزائدة الدودية، وهو عبارة عن حقيبة تشبه الاصابع تبرز من القولون وتتصل بالامعاء الغليظة في المنطقة السفلية اليمنى من البطن.

على الرغم من ان اي شخص يمكن ان يصاب بالتهاب الزائدة الدودية، فهو غالبا يؤثر على الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 10 و 30 عاما، والعلاج الوحيد هو ازالة الزائدة الدودية.

اعراض التهاب الزائدة الدودية

يصاحب التهاب الزائدة الدودية مجموعة من الاعراض واشد اعراضها الما في البطن:

الم البطن: يبدا الالم بالقرب من منطقة السرة ثم ينتقل الى اسفل البطن والى الجانب الايمن منها. شدة الالم تزداد سوءا بمرور الوقت.

يزداد الالم سوءا عندما تتحرك او تسعل او تعطس او تاخذ نفسا عميقا. يشعر المريض بان هذا النوع من الالم شديد ومختلف عن غيره من انواع الالم التي شعر بها طوال حياته السابقة. ياتي الالم فجاة وقد يوقظ الشخص من النوم.

فقدان الشهية: الشعور دائما بالغثيان او القيء او الامساك او الاسهال، عدم القدرة على تمرير الغاز، وجود حمى منخفضة المستوى.

الشفق: الشعور بان التبرز سيخفف من الانزعاج والانزعاج الذي يمر به الشخص نتيجة هذه العدوى.

تختلف الاعراض من شخص لاخر لان الاعراض احيانا تشبه الامراض الاخرى التي قد تسبب الام في البطن. تشمل هذه الحالات الالتصاق بالبطن، والامساك، وانسداد الامعاء، وامراض التهاب الحوض، وامراض الامعاء الالتهابية، والتي تشمل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وغيرها من الاضطرابات. طويل الامد، مسؤول عن التهيج والقرحة في الجهاز الهضمي.

يختلف موقع الوجع مع العمر وموقع الزائدة الدودية فيكون الالم عند الحامل في الجزء العلوي من البطن لان الزائدة في الجزء العلوي.

اسباب التهاب الزائدة الدودية

في اغلب الحالات لا يعرف سبب التهاب الزائدة الدودية ولكن هناك اسباب اخرى وسبب الالتهاب هو انسداد الزائدة الدودية كليا او جزئيا. عرقلة الزائدة الدودية قد يكون لها العديد من الاسباب مثل: نمو الاورام، وجود الديدان، تراكم المادة البروزية فيها، او تكبير البصيلات، او اصابة او ضربة.

تجدر الاشارة الى ان وجود انسداد في الزائدة الدودية قد يتسبب في مضاعفة البكتيريا بداخله، وهذا يؤدي الى تكوين الصديد، اضافة الى ان زيادة الضغط سيسبب الشعور بالالم، او الضغط على الارض الاوعية الدموية في هذا العضو، ويشير الى ان انخفاض تدفق الدم الى الزائد قد يسبب الغرغرينا.

المضاعفات الناجمة عن التذييل

واذا لم يتم معالجتها بشكل سريع، يمكن ان يتمزق التذييل ويتسبب في مضاعفات خطيرة مثل:

التهاب الزائدة الدودية: الفتق يسبب انتشار العدوى في جميع انحاء البطن (التهاب البطن). في هذا الوقت تصبح حياة الشخص مهددة ويطلب اجراء جراحي فوري لازالة الزائدة الدودية وتنظيف تجويف البطن.

في معظم الحالات، يقوم الجراح باستنزاف الخراج عن طريق وضع انبوب في الخراج خلال جدار البطن. يترك الانبوب في مكانه لمدة اسبوعين تقريبا، ويعطي المضادات الحيوية لعلاج العدوى.

بمجرد علاج العدوى ستجري عملية جراحية لازالة الزائدة الدودية: في بعض الحالات يصرف الخراج ويزيل الزائدة الدودية فورا.

علاج التهاب الزائدة الدودية

علاج التهاب الزائدة الدودية هو ان يخضع المريض لعملية جراحية لازالة الزائدة الدودية، وقد يعطى المريض انواع معينة من المضادات الحيوية قبل الجراحة للحد من انتشار العدوى. وقد تتراوح اقامة المريض في المستشفى من يوم الى يومين بعد خضوعه لهذه العملية الجراحية. في الواقع، هناك نوعان من عمليات استئصال الزائدة الدودية:

Laparotomy في هذه الحالة، يتضمن Laparotomy عمل شق واحد في البطن بطول 5-10 سم.

جراحة بالمنظار: تتكون هذه العملية الجراحية من اجراء بعض الشقوق الصغيرة في البطن، من خلال هذه الشقوق، يتم ادخال ادوات جراحية خاصة مجهزة بكاميرا فيديو من اجل ازالة الزائدة الدودية.

عملية جراحية بالمنظار تسمح للمريض بالشفاء بشكل اسرع والالم والندوب اخف واقل حدة وينصح باجرائها لكبار السن والذين يعانون من السمنة رغم ان اجراء ازالة الزائدة الدودية عن طريق جراحة لاباروسكوب لا يصلح للجميع ايها الناس.

هناك العديد من الحالات التي تتطلب من المريض الخضوع لعملية جراحية مفتوحة لازالة المرارة ؛ في حالات تمزق الزائدة وانتشار العدوى او في الحالات التي تتشكل فيها الخراج يجب تنظيف البطن بالجراحة.

في امكانية استنزاف الخراج قبل عملية الزائدة الدودية. ويمكن القيام بذلك بوضع انبوب يربط الجلد بالخراج ويستخدم ذلك في حال انفجر الزائدة الدودية ويتم اجراء عملية استئصال الزائدة الدودية في هذه الحالة بعد عدة اسابيع من السيطرة على الالتهاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق