الخميس، 24 يونيو 2021

8 خطوات تكشف إذا كانت ثمرة البطيخ صالحة للتناول أم لا


 البطيخ من الفواكه الاساسية والمفضلة في الصيف للجميع لانه يعمل على تزويد الجسم بالسوائل ويساعد على الترطيب وخالية من الدهون ويحتوي على كمية غنية من المعادن والالياف الضرورية للجسم ولكن في بعض الحالات قد تؤدي الى التسمم، لذلك نوضح فيما يلي اسباب التسمم ببعض الخطوات التي من خلالها يمكنك معرفة صحة البطيخ للاكل.

خطوات لمعرفة صحة البطيخ للاكل

تاكد من عدم وجود ثقوب في الجلد الخارجي للبطيخ لان تلك الثقوب قد تكون نتيجة الحشرات او المكان الذي يتم فيه حقن الفاكهة بالنترات.

ينصح بعدم تناول البطيخ المجوف. قلب الثمار الجوفاء يدل على النضوج الشديد نتيجة استخدام هرمونات النمو وهرمونات النمو يمكن ان تؤدي الى التسمم.

كما يفضل غسل البطيخ من الخارج قبل قطعها حتى لا ينتقل اليها الميكروبات عند القطع.

من المهم التنويه ان القشرة الخارجية للثمرة سليمة وخالية من اي بقع تدل على التعفن او البقع الداكنة لان ذلك يشير الى تلف البطيخ.

يجب ان يكون البطيخ اخضر غامق باللون او مقلم بخطوط اخضر فاتح وخضر غامق

احرص على ان يكون حجم الفاكهة متناسبا مع وزنها حتى لا يكون حجمه كبير وخفيف في الوزن كما يجب ان يكون ثقيل على حجمه.

انتبه عن كثب لشكل لب البطيخ فعندما يفسد البطيخ يبدا اللب في الذبول وقد تنفصل البذور عن اللب ويتحول ملمس الفاكهة في بعض الحالات الى ملمس لزج ومهوس

اسباب التسمم

السبب الاول نتيجة الاستخدام غير المنظم والسليم للاسمدة النيتروجينية والتي تستخدم لتعزيز نمو النباتات وبالتالي ارتفاع مستويات النترات في التربة وتتسرب الى الخضروات والفواكه وعند دخول النترات جسم الانسان يتحول الى مادة سامة

السبب الثاني ينتج عن تسمم البطيخ نفسه لانه يحتوي على سكريات سهلة الهضم والتي توفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق